سورة البقرة - تفسير تفسير الجلالين

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
تفسير السورة  
الصفحة الرئيسية > القرآن الكريم > تفسير السورة   (البقرة)


        


{وَبَشّرِ} أخبر {الذين كَفَرُواْ} صدقوا بالله {وَعَمِلُواْ الصالحات} من الفروض والنوافل {ءانٍ} أي بأن {لَهُمْ جنات} حدائق ذات أشجار ومساكن {تَجْرِى مِن تَحْتِهَا} أي تحت أشجارها وقصورها {الانهار} أي المياه فيها، والنهر الموضع الذي يجري فيه الماء لأن الماء ينهره أي يحفره، وإسناد الجري إليه مجاز {كُلَّمَا رُزِقُواْ مِنْهَا} أطعموا من تلك الجنات {مِن ثَمَرَةٍ رِّزْقاً قَالُواْ هذا الذى} أي مثل ما {رُزِقْنَا مِن قَبْلُ} أي قبله في الجنة لتشابه ثمارها بقرينه {وَأُتُواْ بِهِ} أي جيئوا بالرزق {متشابها} يشبه بعضه بعضاً لوناً ويختلف طعماً {وَلَهُمْ فِيهَا أزواج} من الحور وغيرها {مُّطَهَّرَةٍ} من الحيض وكل قذر {وَهُمْ فِيهَا خالدون} ماكثون أبدا لا يفنون ولا يخرجون، ونزل ردا لقول اليهود لما ضرب الله المثل بالذباب في قوله {وَإِن يَسْلُبْهُمُ الذباب شَيْئاً} [73: 22] والعنكبوت في قوله {كَمَثَلِ العنكبوت} [41: 29] ما أراد الله بذكر هذه الأشياء الخسيسة فأنزل الله.


{إِنَّ الله لاَ يَسْتَحْىِ أَن يَضْرِبَ} يجعل {مَثَلاً} مفعول أوّل {مَا} نكرة موصوفة بما بعدها مفعول ثان أيَّ: مثل كان أو زائدة لتأكيد الخسة فما بعدها المفعول الثاني {بَعُوضَةً} مفرد (البعوض) وهو صغار البق {فَمَا فَوْقَهَا} أي أكبر منها أي لا يترك بيانه لما فيه من الحكم {فَأَمَّا الذين ءامَنُواْ فَيَعْلمُونَ أَنَّهُ} أي المثل {الحق} الثابت الواقع موقعه {مِن رَّبّهِمْ وَأَمَّا الذين كَفَرُواْ فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ الله بهذا مَثَلاً} تمييز: أي بهذا المثل و(ما) استفهام إنكار مبتدأ، وذا بمعنى: الذي بصلته خبره أي: أيَّ فائدة فيه؟ قالالله تعالى في جوابهم {يُضِلُّ بِهِ} أي: بهذا المثل {كَثِيراً} عن الحق لكفرهم به {وَيَهْدِي بِهِ كَثِيرًا} من المؤمنين لتصديقهم به {وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلاَّ الفاسقين} الخارجين عن طاعته.


{الذين} نعت {يَنقُضُونَ عَهْدَ الله} ما عهده إليهم في الكتب من الإيمان بمحمد صلى الله عليه وسلم {مِن بَعْدِ ميثاقه} توكيده عليهم {وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ الله بِهِ أَن يُوصَلَ} من الإيمان بالنبي والرحم وغير ذلك (وأن) بدل من ضمير (به) {وَيُفْسِدُونَ فِى الأرض} بالمعاصي والتعويق عن الإيمان {أولئك} الموصوفون بما ذُكِرَ {هُمُ الخاسرون} لمصيرهم إلى النار المؤبدة عليهم.

5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12